أسباب ترقق الشعر وتساقطه


تُعاني بعض النساء من مشكلة ترقق الشعر، وقد يميل في هذه الحالة بشكل تدريجي لأن يكون خفيفاً أكثر من المعتاد، ما يشير إلى تساقطه بدرجة تتراوح بين الخفيف إلى المتوسط. في هذا الإطار، يُطلعك “سيدتي.نت”، حول أسباب ترقق الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنزلية التي تُساعدك في علاج ضعف الشعر وترققه.

أسباب ترقق الشعر وتساقطه

ثمّة العديد من العوامل تؤدي الى ترقق الشعر وبالتالي تساقطه

ثمّة العديد من العوامل تتسبّب في ترقق الشعر، وبالتالي تساقطه، وأهمها: الوراثة: تُعتبر الوراثة السبب الأكثر شيوعاً لترقق الشعر وتساقطه، وعادةً ما تحدث تدريجياً وبأنماط يمكن التنبؤ بها.

التغيرات الهرمونية:

تُؤدي التغيرات الهرمونية الى ترقق الشعر وتساقطه، ويعود ذلك لأسباب عدة مثل: الحمل، والولادة، وانقطاع الطمث، والتوقف عن استعمال حبوب منع الحمل.

فقر الدم جرّاء نقص الحديد

عادةً، الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم نتيجةً لنقص الحديد، يواجهون مشكلة ترقق الشعر وتساقطه. من أبرز أعراض فقر الدم، ونقص الحديد تساقط الشعر.

خلل في نشاط الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي الاختلال في نشاط الغدة الدرقية سواء أكان في قصور إفرازها، أو فرط نشاطها إلى ترقق الشعر وتساقطه بشكل كبير.

نظام غذائي غير صحي

إنّ إتباع نظام غذائي غير صحي يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن والبروتين من الجسم، مما يعني ترقق الشعر وتساقطه. لذا، ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضار، وتجنب الوجبات السريعة، للحفاظ على الشعر وحمايته من التساقط والتلف.

تابعي المزيد: فوائد زيت الزيتون مع الملح للشعر

فقدان الوزن السّريع

تؤدي خسارة الوزن بشكل مفاجئ وسريع الى ترقق الشعر وبالتالي تساقطه

خسارة الوزن المفاجئ والسريع، تعدّ أيضاً أحد أسباب ترقق الشعر وتساقطه، بسبب فقدان الجسم للكثير من معادنه وفيتاميناته ومغذياته.

الإجهاد والتوتر

كلما زاد التوتر والضغط النفسي كلما زاد تساقط الشعر، كما أنّ الإجهاد يرفع من إفراز هرمون الكورتيزول، الذي بدوره يعيق نمو الشعر ويقضي على البصيلات الجديدة. بالإمكان التخلص من التوتر والضغط النفسي بخطوات بسيطة، مثل أخذ قسط من الراحة، التأمل، والمشي.

التسريحات القاسية وصبغ الشعر

إنّ النساء اللاتي يكثرنّ من صبغ شعرهنّ بانتظام معرضات لخطر ترقق الشعر وتساقطه أكثر من غيرهن. كما أنّ تجعيد الشعر وإستخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية طوال الوقت، وربط الشعر بشدة، من أبرز أسباب ترقق الشعر وتساقطه.

تناول الأدوية

ثمة أنواع من الأدوية تزيد من احتمال تساقط الشعر

يُمكن لأدوية معينة مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان، أن تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

عدوى فروة الرأس

هناك أنواع من عدوى فروة الرأس تؤثر على أجزاء من فروة الرأس، أو فروة الرأس كاملة.

 

تابعي المزيد: فوائد عصير البصل والليمون للشعر مذهلة

طرق علاج ترقق الشعر

ثمة علاجات منزلية تساعد على الحدّ من مشكلة ترقق الشعر وتساقطه

على الرغم من أنه لا يمكنك تكثيف شعرك تقنياً، إلا أنّ هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تغذية شعرك، ومن أبرزها:

تدليك فروة الرأس:

يُؤدي تدليك فروة الرأس إلى تنشيط الدورة الدمويّة في خلايا الرأس، وانتعاش مسامات وبصيلات الشعر، والتخلّص من الخلايا الميتة التي من شأنها أن تسدّ مسامات جلد الرأس.

استخدام الزيوت العطرية

يفيد استخدام الزيوت العطرية لا سيما زيت اللافندر في علاج ترقق الشعر

قد تُساعد الزيوت العطرية في التخفيف من مشكلة ترقق الشعر وتساقطه. ومن أبرز ما يُستخدم عادةً لأجل ترقق الشعر هو زيت اللافندر الذي يخلط عادةً مع إكليل الجبل والزعتر.

استخدام الشامبو المناسب لترقق الشعر

تعمل بعض أنواع الشامبو على زيادة حجم الشعر فيبدو أكثر سُمكاً؛ لإحتوائها على الفيتامينات والأحماض الأمينيّة التي تهيء فروة الرأس وتحسّن من قدرتها على احتضان مسامات أكثر فعاليّة.

اتباع نظام غذائي سليم

من المهم اتباع نظام غذائي متوازن للسيطرة على مستويات السكر في الدم وموازنة الهرمونات، ويُنصح بالتقليل من الكربوهيدرات، وتعزيز تناول الدهون الصحية والألياف والبروتين، ومصادر أوميغا 6. كما يمكن استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن وجود مشكلة أو نقص في بعض العناصر أو الفيتامينات التي قد تكون السبب في ترقق الشعر وتساقطه، وعادةً ما توصف الفيتامينات المتعددة لهذا الغرض.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: خلطات عشبة الاس لتطويل الشعر





Source link

Previous articleأعراض السكري المبكر عند النساء
Next articleأفكار التصميم العصريّة للسلالم الداخلية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here