أسباب حكة الجسم الشديدة


يعاني كل منا من الشعور بحكة شديدة في الجسم من وقت إلى آخر، وقد يكون سببها ملابس غير مريحة أو لدغات الحشرات، ولكن حكة الجسم الشديدة قد تكون عارضاً لأمر أكثر خطورة؛ مثل الطفح الجلدي أو المرض. وتوجد أسباب مختلفة لحكة الجسم الشديدة، وعلاجات متنوعة بحسب كل سبب.
في السطور التالية، يُطلعكِ “سيدتي. نت” على أسباب حكة الجسم الشديدة:

1- البشرة الجافة

إذا كانت بشرتكِ جافة، فسوف يؤدي ذلك إلى شعوركِ بالحكة، ويمكن أن تزداد الأعراض بشكل خاص في الشتاء، وفي الأماكن التي يكون الهواء فيها جافاً. ومع تقدمكِ في العمر، يصبح الأمر أكثر شيوعاً. ولتخفيف حكة الجلد الجاف؛ اتبعي العلاجات التالية:
– استخدمي المرطب بعد الاستحمام بينما لا تزال بشرتك رطبة، ومرة أخرى بعد تغيير الملابس.
– اشربي الكثير من السوائل؛ للحفاظ على رطوبتك.
– اجعلي الاستحمام سريعاً، ولا تستخدمي الماء شديد السخونة.
– استخدمي صابوناً لطيفاً ومرطباً.

2- الطفح الجلدي

الالتهابات الفطرية والبكتيرية تسبب طفحاً جلدياً مما يؤدي إلى الشعور بالحكة الشديدة

إذا بدأتِ في الحك ووجدتِ طفحاً جلدياً، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في جلدكِ، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب:
– الالتهابات الفطرية والبكتيرية، مثل القوباء والتهاب الجريبات.
– البق؛ فعندما تتعرضين للدغة بعوضة أو عنكبوت، فأنتِ تعلمين ذلك، وقد يكون من الصعب تشخيص لدغات البق والعث؛ لأنها تبدو مثل الطفح الجلدي، كما يمكن أن يسبب القمل إحساساً بالزحف في فروة رأسك، إلى جانب حكة شديدة.
– الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي: يظهر على جلدك على شكل بقع جافة متقشرة أو طفح جلدي وعر.
وليس من الواضح ما الذي يسببه، لكنه يؤدي إلى الحكة الشديدة، ومن المرجح أن يُصاب الأطفال به إذا كان لدى أسرهم تاريخ من الربو والحساسية، كما يمكن لبعض أنواع الحساسية الغذائية أن تزيد الأمر سوءاً.
– التهاب الجلد التماسي: يحدث هذا الطفح الجلدي الحاد نتيجة رد فعل على شيء يلمس بشرتك؛ إذ يمكن أن تكون المعادن في مجوهراتك أو المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف سبباً في هذا الالتهاب، الذي يؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة.

تابعي المزيد فيتامين دي وأوميغا 3 يقللان من خطر بعض الأمراض المناعية

3- الصدفية

تجعل الصدفية جسمكِ يفرط في إنتاج خلايا الجلد، والتي تتراكم في شكل بقع ملتهبة ومثيرة للحكة على سطح الجلد، وهي أعراض تنتج عن فرط نشاط جهاز المناعة.

4- الحمل

يؤكد أكثر من 1 من كل 10 نساء حوامل أن الحكة مشكلة شائعة تصاحب الحمل، وتتراوح الأسباب من الطفح الجلدي غير المؤذي إلى الحالات الأكثر خطورة.

5- الأدوية

قد يسبب تناول بعض الأدوية حكة في جلدك، حتى مع عدم وجود علامات لطفح جلدي أو تهيج. استشيري طبيبك إذا أصبحت الحكة مزعجة للغاية. من المعروف أن هذه الأدوية تجعلكِ تبدئين في الحك.

6- الأمراض النفسية

إذا لم يتمكن طبيبك من العثور على سبب جسدي لحكة الجسم الشديدة، فقد يكون السبب نفسياً، حيث تمنح بعض الحالات العقلية الأشخاص الرغبة في الحك، وقد يشعرون أن جلدهم يزحف بشيء ما.
يمكن أن يكون الخدش القهري نتيجة الشعور بحكة الجلد علامة على الإصابة بالكآبة والقلق، كما اضطراب الوسواس القهري، والذهان، ونتف الشعر.

* المصدر: webmd.com

ملاحظة من “سيدتي. نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد أنواع الأمراض الجلدية متشابهة ولا تُحصى





Source link

Previous articleموديلات فساتين سهرة باللَّون الأزرق الفاتح لصيف 2022
Next articleأجمل عطور تحتوي على زهرة الكرز

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here