أعراض السكري المبكر عند النساء


أعراض السكري من النوع الثاني قد يظل صامتاً من دون أعراض لفترة طويلة جداً. في حين قد تظهر الأعراض بشكل تدريجي في حال الإصابة بالمرض. إليك أعراض السكري المبكر عند النساء:

العطش الشديد

من أكثر العلامات المميزة لمرض السكري “العطش المفرط، وهو أكثر بكثير من المعتاد. على الشخص أن يستيقظ ليلاً للشرب، وغالباً ما يشعر بالجفاف والعطش”، كما يشير الدكتور جان فرانسوا تيبوت، طبيب قلب ونائب رئيس الاتحاد الفرنسي لمرضى السكري.

جفاف الفم

الشعور بالعطش طوال الوقت، المرتبط بالشعور الدائم بجفاف الفم، هو أحد الأعراض المميزة لمرض السكري الصريح.

الحاجة المتكررة للتبول

التبول المتكرر من أعراض السكري المبكر

علامة أخرى على الإصابة بمرض السكري، والتي ترتبط منطقياً بالعطش، هي الرغبة المتكررة في التبول ليلاً ونهاراً. وهذا يتمّ تعريفه عن طريق إفراز البول أكثر من 3 لترات في اليوم. تابعي المزيد: في اليوم العالمي لسلامة الأغذية.. نصائح لتجنب التسمم في المنزل

فقدان الوزن المفاجئ

يعتبر فقدان الوزن (المرتبط بفقدان الماء والأملاح المعدنية؛ لأن التبول أكثر من العادة) من علامات الإصابة بمرض السكري. يحدث فقدان الوزن على الرغم من الحفاظ على الشهية، أو حتى زيادة الشهية.

التعب الشديد

التعب الشديد هو أحد العلامات التحذيرية لمرض السكري، سواء كان منعزلاً أو مرتبطاً بعلامات أخرى. عادة ما ينام الشخص المصاب بمرض السكري كثيراً ويشكو من التعب طوال الوقت دون سبب وحتى بعد الراحة. وهذا ما يسمى الوهن.

اضطرابات الرؤية

يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات تسمى اعتلال الشبكية السكري. وهي عبارة عن هجوم على العين وشبكية العين والتي من شأنها أن تقلق حوالي نصف مرضى السكري من النوع 2. السكر الزائد في الدم يمكن أن يغير جدار الشعيرات الدموية (الأوعية الدموية الدقيقة جداً) في العين، وبالتالي تصبح قادرة على التمزق والانفجار. هذا يؤدي بعد ذلك إلى انخفاض في حدّة البصر (الحروف المشوهة، فرط الحساسية للضوء، إلخ). وتجدر الإشارة إلى أن اعتلال الشبكية السكري لا يسبب دائماً أعراضاً تحذيرية، ومن هنا تأتي أهمية الفحوص المنتظمة من قبل طبيب العيون الذي سيجري عدة فحوص (قياس حدّة البصر، فحص قاع العين، تصوير الأوعية الشبكية أحياناً).

الشعور الدائم بالجوع

نظراً إلى أنّ مرض السكري يتميز بنقص الإنسولين، فإنَّ السكر من الطعام يتراكم في الدم ولا يمكنه تغذية خلايا الجسم. لذلك لا يمكن للجسم تخزين أو استخدام الطاقة التي يوفرها الطعام بشكل صحيح، ومن ثم يحصل الشعور بالجوع الدائم. غالباً ما ترتبط هذه الزيادة في الشهية بفقدان الوزن.
• المصدر: sante.journaldesfemmes.fr تابعي المزيد: رجيم البروتين لمدة 10 أيام على درجة من الأهمية





Source link

Previous articleكيفية الحماية من الجفاف أثناء السفر؟
Next articleأسباب ترقق الشعر وتساقطه

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here