الطراز الصيني في الديكور بين الأمس واليوم


قلّما يُسلّط الضوء على الديكور الداخلي الصيني، ولو أن الأخير لا يخلو من رموز ثقافيّة، ويطلّ أخيرًا إطلالةً معاصرةً تبسيطيّةً، من دون أن يلفظ مميّزاته التقليديّة من الأخشاب الداكنة المطلية بالورنيش والمصابيح ذات الإضاءة الخافتة والأخرى المزخرفة والأثاث والفواصل الخشبيّة المحفورة واللون الأحمر. الجدير بالذكر أن المساحات التي تتبع الطراز الصيني المعاصر تتصف بالانسجام وبالدفء الذي تحمله الألوان.

الطراز الصيني المعاصر

نموذج عن غرفة الأكل التي تتبع الطراز الصيني المعاصر

في التعريف عن النمط الصيني المعاصر في الديكور، تقول المصمّمة ساره كروز بن منيخر لـ”سيدتي. نت” إن “الطراز المذكور يجمع بين عناصر حديثة وأخرى تقليديّة، كما يستخدم طرائق عصريّة في تفسير الثقافة الصينية التقليديّة وعناصرها أي هو يضيف نكهة العصر إليها. في النتيجة، تتمظهر العناصر الكلاسيكيّة بصورة أكثر إيجازًا واختزالًا للجمال”. وتلفت المصمّمة إلى أن “الطراز الصيني المعاصر مناسب للفراغات الداخليّة، مثل: مناطق الاستقبال والنوم والقراءة والحدائق الخارجيّة، بالإضافة إلى المشاريع التجاريّة التي يضفي النمط المذكور الأناقة عليها، شريطة دراسة مدلولات الطراز الثقافية ومدى ملاءمتها لتوجه المشروع”.

مميّزات الطراز الصيني المعاصر في الديكور

الطراز الصيني المعاصر يحتفظ بالنكهة العتيقة، ولو أنّه يضج بالحياة الجديدة، حسب المصمّمة ساره كروز بن منيخر

في الإجابة عن سؤال “سيدتي. نت” المُتعلّق بمدى صلاحيّة المواد والألوان التي كان يعرف بها الطراز الصيني التقليدي في التصميم الداخلي، كالخشب والألوان الداكنة واستخدام العوازل، اليوم، تقول المصمّمة إن “العناصر المذكورة من خشب وقواطع لمّا تزل دارجة في التصميم الصيني المعاصر، وهي تعتبر من عناصره الأساسية”، وتضيف أن “الألوان الداكنة تفرض نفسها، جنبًا إلى جنب مجموعات الألوان الأخرى التي تميل إلى البساطة والحياد والهدوء، مع ترشيد استخدام اللونين الأحمر (يربط الصينيون الأحمر بالتوفيق والشهرة والمال والسعادة والفرح) والأرجواني”. وتتحدّث المصمّمة في الآتي، عن مميزات الطراز الصيني المعاصر:

  • يحتفظ الطراز الصيني المعاصر بالنكهة العتيقة، ولو أنّه يضج بالحياة الجديدة.
    إكسسوار منزلي مصنوع من الخزف الصيني
  • تشتمل المواد الأساسية في الطراز الصيني، على: الخشب وورق الأرز وورق الحائط والبلاط العتيق والخزف. أمّا المواد الحديثة المضافة إلى النسخة المعاصرة من الطراز، هي: الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك.
    خزانة صينيّة الطراز، مطبّقة في تنفيذها تقتية الطلاء باللك
  • تتقدّم الطراز الصيني المعاصر الألوان الداكنة، كما تكثر في مكوّناته الألوان المحايدة والرمادية، في مقابل تراجع الألوان الزاهية عالية التشبّع والبرّاقة.
  • تميّز الأشكال المستطيلة الشبكية هذا النمط.
    الشكل المستطيل يميّز قطع الأثاث
  • يرتبط الشكل الدائري بمعانٍ روحانيّةٍ، ويسمّى الشكل المذكور بـ”بوابة القمر”.
  • تشتهر أنسجة الحرير والقطن والكتّان والجلود والأقمشة المطبوعة، في مكوّنات الطراز الصيني.

الطراز الصيني “المينيمالست”

من المناسب دمج الطراز الصيني المحدّث بأسلوب الحدّ الأدنى (مينيمالست)

في المنزل الحديث، الدمج بين الطراز الصيني المعاصر والأنماط المعاصرة الأخرى ممكن في الديكور الداخلي، شريطة دراسة وظائف الفراغ وجماليّاته والمعنى الثقافي وحسن التنسيق بين العناصر، حسب المصمّمة سارة التي تنصح بالاستعانة بخبرات مصمّم الديكور للخروج بنتيجة أكثر احترافيّة ومتوازنة. وترى المصمّمة أن “طراز الحدّ الأدنى “المينيمالست” ينسجم مع النمط الصيني المعاصر في الديكور، فاختزال الثقافة الصينيّة في خطوط مستقيمة واستبدال بالألوان القوية تلك المحايدة والنقية و تبسيط الزخرفة الصينية المعقدة وجعلها عبارة عن لوحات حبرية مجردة، والاستعانة بالإضاءة الساطعة والأثاث مربع الشكل، كلّها عناصر تنقلنا إلى مفهوم فنّي شرقي خفيف، فيظل الفراغ المعماري حديثًا وبسيطًا”.





Source link

Previous articleطرق طبيعية لعلاج الأرق المزمن
Next articleترتدي قبعة وتحمل مسدساً..هند صبري تكشف عن اسم شخصيتها في فيلم “كيرة والجن”

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here