الفيتامين سي لجمال البشرة Vitamin C for Skin


يُذكر فيتامين سي في كثير من منتجات العناية البشرة، ولكن ما هي فوائده، وكيف يعمل؟ وما هي المنتجات التي تحتوي على هذا المكوّن الطبيعي؟ إليك الإجابة عن كلّ هذه الأسئلة.

ما هو فيتامين سي؟

                  فيتامين سي للبشرة

 

فيتامين سي، المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، هو أحد مضادات الأكسدة القوية، عندما يوضع موضعياً على الجلد فإنه يحمي الجلد من أضرار الجذور الحرة.

لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج فيتامين سي أو تخزينه، لذا فإن أفضل طريقة لتجربة فوائد فيتامين سي هي وضعه على بشرتك. تعمل العوامل الوراثية والبيئية على تسريع عملية الشيخوخة، ويساعد فيتامين سي على حماية البشرة من إجهاد الجذور الحرة، ما يسمح بتباطؤ عملية الشيخوخة، بحيث يمكنك أن تبدي أصغر سناً لفترة أطول.

ما هي فوائده؟

أكثر فوائد فيتامين سي هي بلا شك قدرته على تفتيح البشرة، وإعادة توهج البشرة الباهتة. سيساعد هذا المكون المضاد للأكسدة على منحك بشرة أكثر تناسقاً، مع تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد – وهو عنصر لا بد منه لمكافحة الشيخوخة.
كما أنّ فيتامين سي يساعد في تقليل الاحمرار والالتهابات، ما يجعله مكوناً مثالياً لمن يعانين من العد الوردي، أو ندبات حب الشباب، أو الشوائب، أو بقع الجلد. هذا المكون مناسب بشكل عام لجميع أنواع البشرة، وقد يحدث إحساس طفيف بالدفء أو الوخز أثناء التطبيق. فإذا كنت تتطلعين إلى شراء فيتامين سي لتقليل الالتهابات وحب الشباب، ابحثي عن تركيبة غير كوميدوغينيك، وغالباً ما تكون منتجات فيتامين سي منخفضة التركيز.
ومن فوائده أيضاً، أنّه يعزّز تحمّل بشرتك للشمس، ففي الصيف لا مفر من تجنب التعرض الكامل للشمس، لذلك فإن فيتامين سي يعتبر عنصراً أساسياً ضرورياً بشكل خاص في روتين العناية بالبشرة في الصيف، لأنه يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. أثبتت الأبحاث أن وضع مستحضر أو مصل يحتوي على فيتامينات C + E يومياً تحت واقي الشمس يوفر حماية من أشعة الشمس أربع مرات مقارنة بالواقي من الشمس وحده. وتشير الدراسات الطبية أيضاً إلى أن فيتامين سي الموضعي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.
يمكن لأشعة UVA و UVB أن تجهد البشرة، لكن فيتامين C يمكن أن يساعد في تحييد هذا التفاعل – ما يقلل من تحسس الجلد، والتصبغ غير المنتظم، وانهيار الكولاجين، والتشيخ الضوئي الناتج عن أضرار أشعة الشمس.
ويُعد فيتامين سي، جنباً إلى جنب مع واقي الشمس، أمراً أساسياً للحفاظ على بشرتك آمنة من أشعة الشمس خلال مغامرات الصيف. حيث تعتبر بقع الشمس من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً التي نعاني منها جميعاً خلال هذا الموسم. وتظهر هذه البقع عندما تزيد بشرتك من إنتاج الميلانين كآلية دفاع ضد أشعة الشمس الحارقة. وتؤدي هذه العملية إلى اسمرار الجلد.
وفيتامين سي هو جرعة سحرية للتخلص من سمرة الجلد. وبالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، يحتوي فيتامين سي على خصائص طبيعية لتفتيح البشرة وتجديدها. يساعد استخدام فيتامين سي بشكل موضعي على تفتيح مناطق البشرة الداكنة وتوحيد لون البشرة.
يمكن أن تؤدي أشعة الشمس الشديدة إلى تفاقم فرط التصبغ الحالي بسبب ارتفاع مؤشر الأشعة فوق البنفسجية. وتظهر مشتقات فيتامين سي مثل حمض الأسكوربيك نتائج واعدة لإزالة أي شكل من أشكال فرط التصبغ. حيث أن فيتامين سي يعيق وظيفة إنزيم التيروزينيز لمنع زيادة إنتاج الميلانين. بالإضافة إلى ذلك، تساعد أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في فيتامين سي على تفتيح التصبغ غير المتكافئ، وتنعيم نسيج الجلد بخصائصه المعتدلة للتقشير.
– يعزز إنتاج الكولاجين لتجنب الشيخوخة الضوئية (الشيخوخة المبكرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية) تم تأكيد أن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس هي المسؤولة عن تدمير بروتين الجلد – الكولاجين والمرونة. تلعب هذه البروتينات دوراً رئيسياً في الحفاظ على مرونة الجلد وثباته. بسبب تلفها، يفقد الجلد مرونته ويصبح متجعداً ومتهدلاً.
يمنح فيتامين سي فوائد مضادة للشيخوخة للبشرة، عن طريق تعزيز تكوين بروتينات الكولاجين. تشير الأبحاث إلى أن استخدام فيتامين سي يمكن أن يساعد في منع وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
– يساعد في علاج حب الشباب من خلال خصائصه المضادة للالتهابات، فالأشعة فوق البنفسجية الشديدة والغدد الدهنية المفرطة النشاط، هما السبب الرئيسي وراء انتشار البثور بشكل متكرر في فصل الصيف. ومن خلال دمج مصل فيتامين سي في نظام العناية بالبشرة الخاص بك، يمكنك الاستفادة من بشرتك الدهنية / المعرضة لحب الشباب بطرق مختلفة.
– تساعد خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة على تهدئة الاحمرار والتهيج الناجم عن انتشار حب الشباب. ليس هذا فقط، ففيتامين سي لديه القدرة على شفاء آفات حب الشباب من خلال تعزيز عملية التئام الجلد.

في أي وقت من اليوم يجب أن نستخدم منتجات فيتامين سي؟

يُنصح عموماً باستخدام منتجات فيتامين سي مرتين يومياً، ومن المهم تطبيق المكون كجزء من روتينك الصباحي، لأن هذا سيضمن الحماية من أضرار الجذور الحرة طوال اليوم. من الضروري استخدام واق من الشمس بعامل وقاية من الشمس 30 أو 50 لمنع أضرار أشعة الشمس والتصبغ، سيساعد فيتامين سي في تقليل التصبغ وعلامات الشيخوخة، ومع ذلك فإن كريم الوقاية من الشمس ضروري للحفاظ على النتائج.

تابعي المزيد: فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للبشرة





Source link

Previous articleنصائح لمواجهة الأشخاص النرجسيين
Next articleأفكار في الديكور لغرف النوم الفرديّة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here