الواقي الشمسي درعك الأهم لبشرة صحية SUNSCREEN PROTECTION


كيف تختارين الواقي الشمسي المناسب؟ وماذا يعني مستوى عامل حماية من الشمس؟ والاختلافات بين الأشعة ما فوق البنفسجية؟ هذه الأسئلة وغيرها تجدين إجاباتها في السطور الآتية:

 

ما هو الواقي الشمسي، وكيف يعمل؟

يعدّ الواقي الشمسي أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة، التي تحمي البشرة من الأمراض والمشكلات الجلدية التي تسببها أشعة الشمس، من خلال تشكيل طبقة واقية على سطح الجلد تعمل على امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية قبل وصولها إلى البشرة الحية والأدمة، أو عبر عكس وتشتيت تلك الأشعة عن الجلد.

ما هي مكوّناته الرئيسة؟

تصنّف المكوّنات النشطة في واقيات الشمس، إما على أنها «حاصرات فيزيائية» أو«ممتصات كيميائية». تعمل الواقيات الشمسية الأولى من خلال عكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة بعيداً عن الجلد والجسم. أما تلك المصنفة بـ «الممتصات الكيميائية» فتعمل عن طريق تحويل الأشعة فوق البنفسجية الضارّة إلى طاقة غير ضارّة. تحتوي معظم واقيات الشمس على مزيج من اثنين أو أكثر من هذه العوامل لتوفير مستويات عالية من الحماية ضدّ كلّ من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، والتي تُعرف باسم واقيات الشمس «واسعة الطيف».

تابعي المزيد: طقوس جمالية من المغرب للعناية بالبشرة MOROCCAN SKINCARE

ماذا يعني مستوى عامل حماية من الشمس SPF؟

يشير الرقم المرفق لمستوى عامل الحماية SPF إلى مقدار الحماية التي سيوفّرها واقي الشمس المحدّد ضدّ الأشعة فوق البنفسجية. وأيضاً هو يدلّ على الوقت الذي تستغرقه البشرة لاحمرارها وتعرّضها للحرق نتيجة التعرّض للشمس أثناء استخدام الواقي الشمسي، مقارنة مع الوقت الذي تستغرقه البشرة لذلك دون حماية. على سبيل المثال، تطبيق واقٍ شمسي بعامل حماية 15 SFP سيسمح بقضاء 15 مرّة في الشمس قبل ظهور احمرار الجلد، مقارنةً بالوقت الذي تستغرقه لحرق البشرة التي لا تستخدم واقي الشمس، أي دون حماية. يتراوح النطاق المستهدف من عامل حماية من الشمس 15 إلى 50 SFP، فواقٍ شمسي بعامل حماية 30 SPF يسمح بوصول 3% فقط من الأشعة فوق البنفسجية للجلد، بينما واقٍ شمسي بعامل حماية 50 SPF سيسمح بوصول 2% فقط من الأشعة فوق البنفسجية. لذا، لا بد من اختيار واقٍ شمسي يملك عامل حماية شمس لا يقل عن 30 SFP.

كيف أختار الواقي الشمسي المناسب؟

أحد أهمّ العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الواقي الشمسي، هو مؤشر عامل الحماية الذي يجب أن يناسب احتياجات نوع بشرتك. لذلك، يُنصح في اختيار واقٍ شمسي بعامل حماية بين 15 و25 SPF لصاحبات البشرة السمراء، أمّا ذوات البشرة البيضاء، فيفضّل لهنّ اختيار عامل حماية ما بين 30 و50 SPF.

كيف أطبق الواقي الشمسي، ومتى؟

عادةً، يُنصح في تطبيق الواقي الشمسي يومياً، وتحديداً قبل ربع ساعة إلى نصف ساعة تقريباً من التعرّض للشمس، حيث يمكن أن يمتصّه الجلد، ويقلّ احتمال غسله عند التعرق. والحرص على إعادة وضع الواقي الشمسي كلّ ساعتين عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس، لا سيما في ساعات الذروة خلال السباحة أو على الشاطئ، مع مراعاة توزيعه على جميع مناطق الجسم المعرّضة للشمس، بما في ذلك الأذنين والظهر والكتفين والمرفقين والركبتين.

تابعي المزيد: ما الفرق بين واقي الشمس الكيماوي والفيزيائي؟

ما الذي يجب البحث عنه عند شرائه؟

• اختيار واقٍ شمسي واسع الطيف، يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وذي مؤشر حماية من الشمس لا يقل عن 15 SPF.

• البحث عن علامة تجارية مقاومة للماء أثناء السباحة.

• شراء العلامة التجارية الخالية من حمض شبه أمينوبنزويك بابا AMINOBENZOIC ACID PABA إذا كنت حسّاسة لهذا العنصر.

• اختيار واقٍ شمسي يعتمد على الماء بتركيبته، إذا كانت بشرتك دهنية أو معرّضة لحب الشباب.

• مراعاة قراءة تاريخ انتهاء صلاحية المنتج، لأنّ بعض مكوّنات واقي الشمس قد تتحلّل بمرور الوقت.

Editors’ Choices
اخترنا لك:

أفضل مستحضرات حماية البشرة من الشمس

1 كريم واقٍ من الشمس غير لامع، يحمي من أشعة الشمس: أنثيليوس سانكرين من لاروش بوزيه La Roche Posay, Anthélios Sunscreen.
2 واقٍ شمسي غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E، يحمي من أضرار أشعة الشمس: إيريفوتونا أكتنيسا مينيرال سانسكرين إس بي إف 50+ من إيسدن Isdin, Eryfotona Actinica Mineral Sunscreen SPF 50+.
3 واقٍ من الشمس يوفّر حماية كاملة من الأشعة: ريزيست دايلي هايدرايتنغ فلويد فايس مواستشرايزر إس بي إف 50 من بولاز تشويس Paula’s Choice, Resist Daily Hydrating Fluid Face Moisturizer SPF 50.
4 مصل واقٍ من الشمس، مبتكر خفيف الملمس للوجه: سان دروبس سيروم إس بي إف 50 من دكتور باربارا ستورن Dr. Barbara Sturm Sun Drops Serum SPF 50.
5 غسول واقٍ من الشمس مقاوم للحرارة والماء والعرق، ومناسب لجميع أنواع البشرة: ألتيميت سان بروتيكتور لوشن إس بي إف 50+ سانسكرين من شيسيدو Shiseido, Ultimate Sun Protector Lotion SPF 50+ Sunscreen.
6 كريم واقٍ من الشمس متطوّر لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: سولاي برونزر سموثينغ بروتكتيف كريم إس بي إف 30 من لانكوم Lancôme, Soleil Bronzer Smoothing Protective Cream SPF 30.

تابعي المزيد: زبدة الشيا وفوائدها للبشرة SHEA BUTTER





Source link

Previous articleأعراض النوم القهري وطرق علاجه
Next articleكيفيّة تنظيف الزجاج المصنفر؟

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here