تمارين فعالة للإقلاع عن التدخين للنساء


قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الأشخاص على الإقلاع عن التدخين. “سيدتي نت” يطلعك على تمارين فعالة للإقلاع عن التدخين للنساء في التقرير الآتي:

تمارين فعالة للإقلاع عن التدخين للنساء

تفيد ممارسة تمارين الملاكمة في تقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في تدخين السجائر

عند اتخاذ القرار الحاسم بالتوقف عن التدخين، لا بد أن يكون لديك خطة محكمة لإدارة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم والرغبة الشديدة في تناول الطعام. يمكن أن يساعد تضمين التمارين في خطتك على تجاوز الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإقلاع عن التدخين، سواء أكانت تمارين القلب والأوعية الدموية أو تمارين المقاومة، لا سيما عن طريق تقليل أعراض الانسحاب من السجائر والرغبة الشديدة في التدخين، ومن خلال المساعدة في إدارة زيادة الوزن. تشير الدراسات إلى أنه حتى فترات النشاط البدني القصيرة، وخاصة التمارين الهوائية، تقلل من الرغبة في التدخين. فالتمارين الهوائية نشاط بدني يجعلك تتعرقين، وتتنفسين بشكل أقوى، وتزيد نبضات القلب سرعة ما يقوي القلب والرئتين.

تشمل التمارين الهوائية المشي والسباحة والجري والرقص وركوب الدراجات والملاكمة. إذا كنت تشعرين بالضعف، يمكنك المشي أو القفز على الحبل أو الركض صعوداً وهبوطاً على الدرج.

يفيد القيام بأي من هذه النشاطات في تقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في تدخين السجائر أثناء التمرين وحتى 50 دقيقة بعده. كما تقلل ممارسة الرياضة من الشهية وتساعد على الحدّ من زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص عند الإقلاع عن التدخين، لدورها الفعّال في كبح الشهية والإفراط في تناول الطعام.

على الصعيد النفسي، يفيد الانتظام في ممارسة التمرينات الرياضية في التعامل مع التوتر والتخفيف من الضغوط النفسية وما يصاحبها من قلق واكتئاب واضطراب في ساعات النوم وجودته، كما تساعد الرياضة في الحصول على المزيد من الطاقة والنشاط، ما يسهل القيام بالمهام اليومية وإتمام الواجبات الحياتية الروتينية.

قد يسبب التخلي عن بعض العادات التي تكاد تكون جزءاً من حياتنا في تقلب المزاج، والشعور بالإزعاج. كل ما عليك فعله هو تجربة عادات جديدة واتباع نمط حياة صحي يشكل النشاط البدني ركناً أساسياً فيه، إذ تساعد التمارين الرياضية على تحسين المزاج ودفع الجسم إلى إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة وطرد المشاعر السلبية التي تهدد صفو حياتنا وجودتها.

تابعي المزيد: جدول تمارين شد الجسم للرفاهية الجسدية والعقلية

نصائح مفيدة

طرق الإقلاع عن التدخين

يعد تضمين الرياضة برنامجك الروتيني بنداً مهماً في الخطة المتبعة للإقلاع عن التدخين والتخفيف من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم وتفادي تأثيراته المزعجة.

– حاولي أن تخصصي وقتاً منتظماً للتمرين يتوافق مع جدولك.

– جرّبي ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. إذ تشير الدراسات إلى أن ممارسة الرياضة لمدة 10 دقائق ثلاث مرات يومياً تعطي فوائد 30 دقيقة من التمارين بدون توقف.

– قومي بالأنشطة التي تستمتعين بها. المشي هو أحد طرق الحصول على المزيد من النشاط البدني. قد تفكرين أيضاً في ركوب الدراجات أو السباحة أو الرقص أو اليوغا. حتى الأعمال المنزلية أو البستنة يمكن أن توفر فوائد التمرين. سيساعدك تشغيل الموسيقى أثناء تنظيف خزانتك على تسريع وتيرتها.

– أدخلي بعض التغييرات في أثناء قيامك بأي نشاط روتيني، على سبيل المثال: استخدمي السلالم في العمل بدلاً من المصعد. في المركز التجاري، استخدمي الدرج بدلاً من السلم الكهربائي. أينما ذهبت، اركني سيارتك بعيداً وامشي إلى وجهتك.

– خططي لأنشطة مع العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل تتضمن نشاطاً بدنياً.

-غيّري روتين التمرين أو جرّبي نشاطاً جديداً من وقت لآخر حتى لا تشعري بالملل.

ملاحظة من “سيدتي.نت”: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لا تفعليها وقت الدورة الشهرية وأخرى قومي بأدائها

* المصدر:

– smokefree.com

– qrius.com





Source link

Previous articleالكتابة السريعة.. تعرف على ميزات جديدة بتحديث ساعة آبل
Next articleطيران أديل تحتفل بتدشين رحلتها الدولية الأولى من الدمام للقاهرة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here