عادات تظهر احترافيّة الموظّف في العمل


سواء كان المرء موظّفًا في شركة دوليّة كبيرة أو شركة ناشئة أو شركة صغيرة، فإن عادات العمل الاحترافيّة تُثير إعجاب المدير وتُعزّز الحياة المهنيّة. في السطور الآتية، بعض العادات الاحترافيّة في العمل، في معلومات مستمدّة من المتخصّص في تطوير الأفراد والأعمال الاحترافيّة عبدالإله برناوي.

عادات الموظّفين الاحترافيّة

الحضور المبكّر وارتداء الملابس الأنيقة وتأخير الخروج، كلّها يؤشّر إلى احترافيّة الموظّف

 

يقول المتخصّص في تطوير الأفراد والأعمال الاحترافيّة عبدالإله برناوي لـ”سيدتي. نت” إن “الاحترافيّة تمثّل سببًا من أسباب التفوّق في العمل وتجعل نجم المرء يسطع، خصوصًا في صفوف المسؤولين”. ويعدّد برناوي للقرّاء مجموعةً من النصائح المتعلقة بالعادات المهمّة في العمل، العادات التي تُظهر مدى احترافيّة الموظف، وعلى رأسها بعض السلوكيات التي ستُبرز ذلك، كالانتظام في الحضور المبكّر وارتداء الملابس الأنيقة وتأخير الخروج في حالة المشاريع التي تستدعي ذلك، بالإضافة إلى:

  • الالتزام بالمواعيد النهائية المحدّدة: يُظهر الأمر مدى إتقان الموظّف، وأن الأخير محلّ ثقة، علمًا أن الالتزام بدقّة بالمواعيد النهائية صعب خصوصًا تجاه المسؤولين، إلّا أن الحرص على التمسك بهذه العادة، يُساعد في النمو والترقي في وقت قصير.
  • التطوير الذاتي: هذه العادة هامّة لإقناع الموظّف المحيطين به بمدى فعاليّته واهتمامه… يتمثّل التطوير الذاتي في اكتساب مهارة مهنيّة والحصول على شهادة مثبتة ذلك، كما التعلّم من الزملاء الموهوبين أو الأعلى منصبًا وخبرةً، وحلّ أي مشكلة في مضمار العمل.
  • المبادرة: أخذ زمام المبادرة في بعض المشاريع المناسبة للموظّف، مثل العمل التطوعي أو أي عمل آخر ذي صلة بمجاله أو اهتمامه كفيل بتعزيز المسيرة المهنيّة.
    إبداء الموظّف الرأي في الاجتماعات يجعل المسؤولين يقدّرون جهوده
  • التواصل الفعّال: البقاء على اتصال دائم من خلال الحوار وإبداء الرأي في الاجتماعات والإبلاغ عن التقدّم بشكل منتظم، يجعل المسؤولين يقدّرون جهود الموظف.

نصائح مساعدة للموظّف

اكتساب مهارات جديدة دليل إلى احتراف الموظّف

 

تعدّد جامعة “والدن” الأميركيّة، من ناحيتها، بعض النصائح للموظّف، في هذا السياق:

 

  • تعلّم المهارات بشكل استباقي: من أكثر الطرق فعاليّة لإقناع الرئيس في العمل هو القيام بشكل استباقي باكتساب مهارات جديدة وحيازة شهادات مهنّية جديدة، الأمر الذي يُساعد في مواكبة الاتجاهات في مجال العمل، كما الحفاظ على الوظيفة. الجدير بالذكر أن التقدّم في الحياة المهنيّة يقضي باكتساب المهارات التي سيحتاج المنصب المرغوب إليها بعد الترقّي أو التحديات الجديدة التي ستظهر في ذات المنصب أو العمل.
    طرح الأسئلة الذكية يعكس مدى التعلّم والاهتمام بالعمل
  • طرح الأسئلة الذكية: يُعدّ طرح الأسئلة الذكية طريقة رائعة أخرى لإثبات الموظّف جدارته واحترافيته في العمل، فالأسئلة الذكية تعكس مدى التعلّم والاهتمام بالعمل. بالمقابل، طرح الكثير من الأسئلة يعدّ مضيعة للوقت حسب رئيس العمل، كما يشيع انطباعًا بعدم الثقة في العمل، وربما يشير إلى عدم الكفاءة أيضًا.
  • الاعتراف بالأخطاء المقترفة: واحدة من أقوى الطرق التي يمكن للموظف من خلالها إظهار قيمته هو الاعتراف بالأخطاء التي يقترفها. قد يخطئ الجميع، إلّا أن الاختلاف هو في كيفيّة التعامل مع الأخطاء. لذا، دعي مديرك يعرف أنّك ارتكبت خطأ وابتكر(ي) خطة للتعامل معه وتجنب الوقوع في موقف مشابه في المستقبل، من دون الإغفال عن الاعتذار.
    المتخصّص في تطوير الأفراد والأعمال الاحترافيّة عبدالإله برناوي

     





Source link

Previous articleعلاج الحساسية والحكة باتباع بعض الخطوات
Next articleكريم قاسم يكشف كواليس دوره في فيلم «حظك اليوم»

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here