علامات دالّة إلى النجاح في مقابلة التوظيف


قد يتساءل المرشح إلى أي وظيفة، بعد الفراغ من المقابلة الشخصية: هل سار الأمر على ما يرام؟ في الآتي، علامات ومؤشّرات حسب الموقع المهني الأميركي The muse، تدلّ إلى نجاح المرشّح في مقابلة التوظيف.

مقابلة التوظيف

المرشح إلى أي وظيفة يتساءل بعد المقابلة الشخصية: هل سار الأمر على ما يرام؟
  • طول وقت المقابلة: إذا تجاوزت المقابلة الوقت المجدول لها، فهذا يعني أن مسؤول التوظيف مهتمّ بإجابات المرشّح. تقول المدرّبة المهنية ومؤسّسة موقع CultiVitae إميلي ليو: “كنت شغلت منصب المسؤول عن التوظيف سابقًا، فإذا كان المرشّح غير مناسب للوظيفة الشاغرة، لا أضيع الكثير من الوقت في “استجوابه”، بخلاف المرشح المناسب، الذي أقضي وقتًا إضافيًّا معه”.
  • لغة الجسد الإيجابيّة: للغة الجسد دور كبير في عكس موقف مسؤول التوظيف تجاه المرشّح.. إذا بدا الأول منشغلًا بما يقوله الثاني أو أمال الأوّل جسده إلى الأمام في إثر إجابة مميّزة أو ابتسم ونظر طويلًا في عيني المرشّح.. فكلّها إشارة إيجابيّة. الجدير بالذكر أن بعض الإشارات صعب الملاحظة عندما تتمّ المقابلة “أونلاين”، إلّا أن البعض الآخر، مثل التواصل بالعين، قد يبدو واضحًا مهما كان نوع المقابلة.
    للغة الجسد دور في عكس موقف مسؤول التوظيف عن المرشح
  • التعريف إلى أعضاء الفريق الآخرين: عندما يقوم مسؤول التوظيف بتعريف المرشّح إلى أعضاء الفريق الآخرين أو يطلب مقابلة الرئيس، فهذان مؤشّران قويّان إلى أن المسؤول مهتمّ لأمر المرشّح.
  • استعراض الخطوات التالية: إذا استطرد المسؤول في الحديث عن التفاصيل المُتعلّقة بالخطوة التالية للمقابلة، فهذا يعني أنه مهتم ويرغب في أن يكون المرشّح على دراية بما سيحدث بعد ذلك. هذه إشارة إلى قبول المرشّح، كما إلى ثقافة الشركة، حيث مقابلات العمل واضحة ومنظّمة وشفّافة.
  • الردّ السريع بوساطة البريد الإلكتروني: بعد إرسال المرشّح رسالة شكر، في إثر المقابلة الشخصيّة، يعكس تلقي ردّ فوري على رسالة الشكر، يتضمّن عبارة مفادها أن الشركة ستتواصل مع المرسل أن الأخير في قمّة اهتمامها.

4 إشارات إيجابيّة في مقابلة التوظيف

حديث مسؤول التوظيف عن الامتيازات في المؤسسة مؤشر إلى نجاح المقابلة

تشير شبكة Indeed المتخصّصة في التوظيف، من ناحيتها، إلى بعض العلامات الأخرى في هذا السياق، هي:
1 اختيار مسؤول التوظيف بعض الكلمات الدالة إلى الاقتناع بالمرشّح، مثل: “عندما تستهل العمل، سوف…” عوضًا عن صيغة “إذا”.
2 تحوّل الحديث عن المؤهلات والخبرات إلى آخر غير رسمي، علامة جيدة تشير إلى إعجاب المسؤول بالمرشّح ورضاه عن إمكانيّات الأخير وإجاباته، لذا هو يوجّه المحادثة إلى اتجاه يسمح بالتعرف أكثر إلى الموظّف.
3 خوض مسؤول التوظيف في أمور، كالتعويضات والمزايا والامتيازات التي تقدّمها المؤسسة، مؤشر قوي إلى أن العرض الوظيفي ينتظر الموظّف.
4 سؤال مسؤول التوظيف المرشّح عن رأيه في الوظيفة أو الشركة مؤشر جيد يهدف إلى التعرّف إلى اعتراضات المرشّح على أي من الأمور التي تمّ ذكرها خلال المقابلة، إن وجدت.





Source link

Previous articleفوائد ماء الزهر والنشا للوجه
Next articleفيلم “قوارير” يكتسح ويحصد 4 جوائز في اختتام “مهرجان أفلام السعودية”

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here