قصر محيرس بالأحساء.. رمز لفنون العمارة العريقة


قصر محيرس واحد من أبرز المعالم الأثرية في محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، يتمز بطرازه المعماري العريق، وهو قصر بني على يد الإمام سعود بن عبد العزيز على أعلى قمّة تلّ في عام 1208هـ لأغراض عسكرية.

وكان قصر محيرس يعد قلعة حربية، لذلك اختير موقعه في منطقة مرتفعة، ليصعب الوصول إليه، ويمكٌن من بداخله من مشاهدة كل الطرق المؤيدة إليه، ويحوي القصر أبراج دائرية وغرف متعددة استخدمت في تخزين الأسلحة آن ذاك، وكان شاهداً على معارك عدة.

موقع قصر محيرس

قصر محيرس هو قصر تاريخي أثري يقع في مدينة المبرز بمحافظة الاحساء، شرق المملكة العربية السعودية، وهو كغيره من المعالم التاريخية والأثرية المعروفة في المنطقة التي تم بناؤها من الطين مضافاً إليه مواد أولية كالخيش والتبن، وسمي القصر بـ “قصر محيرس” نسبة إلى الأمير محيرس الذي بناه في أوائل العهد السعودي، وكلمة “محيرس” هي تصغير لكلمة محرس والتي تعني الرقابة والحراسة.

قصر محيرس معلم سياحي

شهد قصر محيرس في عام 2008 انهيار أجزاء كبيرة من القصر، وبعد ذاك تم تطوير المساحة المحيطة بالقصر بإنشاء “حديقة قصر محيرس” بمسطحات مزروعة ومرافقات مساندة لها من ألعاب ودورات مياه وإضاءة، وتم تحويل حديقة القصر إلى حديقة فنون لتستضيف المعارض والفعاليات الفنية المختلفة، وشهدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – وزارة السياحة حالياً – توقيع مع أمانة الأحساء مذكرة تفاهم لتطوير قصر محيرس الأثري، وذلك خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي عام 2014م، الذي تضمن تأهيل خمسة مواقع تاريخية في الأحساء، ومنها قصر محيرس وتم طرح موقع القصر بالكامل للتأهيل والاستثمار، وبات من معالم السعودية.
ويمكن زيارة القصر ومحيطة مثل الحدائق والمرافق عند زيارة مدينة الأحساء، وتقام في باحاته عدد من الفعاليات والأنشطة السياحية والترفيهية والثقافية في الأعياد والمناسبات الوطنية.





Source link

Previous articleواتساب تتيح إخفاء صورة الحساب وحالة آخر ظهور عن أشخاص محددين
Next articleعبد الله السدحان: قدمت تنازلات خلال فترة معينة للتواجد على الساحة الفنية 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here