ما هي وظائف تخصّص التسويق؟


يُسهّل التسويق معرفة عائد الاستثمار ومؤشّرات الأداء الرئيسيّة ذات الصلة بالمشروع التجاري، فالتسويق هو “جعل العملاء يعرفونك ويحبونك ويثقون بك”، حسب الممثّل الأميركي تيم ويليامز.. فما هي المهمّات المنوطة بهذا القسم الهامّ في كلّ شركة.

دراسة سلوك المستهلك في قسم التسويق

أبحاث التسويق تسلّط الضوء على سمعة العلامة التجارية

تعدّد المتخصّصة في التسويق لمى أحمد وظائف التسويق الأساسية، وهي: تحليل البيئة وبحوث السوق ودراسة سلوك المستهلك والتخطيط لتطوير المنتجات والتوزيع والترويج والتسعير والمسؤولية الاجتماعيّة وإدارة النشاط التسويقي.

مهمّات منوطة بقسم التسويق

من خلال المساعدة في تحقيق المزيد من الإيرادات، يمكن لفرق التسويق إظهار قيمتها في المؤسسة

تذكر الوكالة الأميركيّة المتخصّصة في الحملات التسويقيّة Brafton بعض الوظائف التي يضطلع بها قسم التسويق، وهي:

  • الترويج: عندما يحدد الأشخاص أهدافهم التسويقية، يكون الترويج عادةً في أعلى القائمة أي بناء الوعي بالعلامة التجارية وكثرة ظهور الملف الشخصي للشركة… لذا، لا عجب في اعتبار الترويج منذ فترة طويلة مكوّنًا أساسيًّا للتسويق.
  • البيع: جزء من وظيفة كل مسوّق هو بيع منتجات الشركة للعملاء؛ على الرغم من الفروق الطفيفة بين البيع والتسويق، إلا أن هدف التسويق النهائي يتمثّل غالبًا في زيادة المبيعات، إذ لمجرّد جذب انتباه عميل محتمل، يحتاج المسوقون إلى العمل لرعاية هذا العميل المحتمل وتوجيهه، حتّى يكون مستعدًّا لإجراء عمليّة شراء.
  • التسعير: توضّح أبحاث التسويق كيفيّة تحديد العلامات التجارية لسعر المنتج؟ فالتسعير الفعّال هو فنّ، إلى جانب أنّه علم. لذا، تحتاج العلامات التجاريّة إلى العثور على تلك النقطة التي توازن فيها بين كيفيّة تقييم العملاء للسلعة أو الخدمة، مع تكلفة الإنتاج والتسليم واحتساب السعر الحالي للمنتجات المنافسة. الجدير بالذكر أن للقيمة المتصورة للعلامة التجاريّة تأثيرًا مباشرًا على استراتيجيّة التسعير.
  • أبحاث السوق: تُسلّط أبحاث التسويق الضوء على سمعة العلامة التجاريّة، وتساعد في فهم أفضل لمدى تقدير الجمهور المستهدف للعلامة التجارية، علاوة على تحليل المنافسين وأبحاث الصناعة المتعلقّة بتسعير السلعة.
  • التوزيع: يأتي اختيار قنوات التوزيع المناسبة من فهم من هو عميلك المستهدف؟ وكيف ينظر إلى علامتك التجارية؟ وما هو المكان الذي يتوقع العثور عليه؟ بالطبع، لا يغفل عن التركيبة السكانية للسوق المستهدفة.
  • التمويل: لدى التفكير في التمويل، تركّز غالبية الناس على التكاليف الأوّلية المتعلّقة باستهلال عمل جديد، في الوقت الذي يمثّل التمويل مصدر قلق مستمرّ لأصحاب الأعمال وقادة الشركات الذين يحتاجون إلى اتخاذ قرارات صعبة في شأن الميزانيّة عامًا بعد عام. من خلال المساعدة في تحقيق المزيد من الإيرادات والتوسّع في أسواق جديدة والوصول إلى المزيد من العملاء، يمكن لفرق التسويق إظهار قيمتها في المؤسّسة أي تأمين التمويل الذي تحتاج الأخيرة إليه، فالإدارة التسويقيّة الفعّالة هي المفتاح في هذا الصدد، لأن برنامج التسويق الذي تعتمده يحقق أقصى قيمة من الموارد المتاحة ويطبّق الإستراتيجيات الصحيحة لإشراك العملاء المحتملين المؤهلين ورعايتهم لتحقيق عائد الاستثمار للمشروع التجاري.
جزء من وظيفة كل مسوق هو بيع منتجاته للعملاء





Source link

Previous articleأجمل أماكن السياحية في ليوبليانا عاصمة سلوفينيا
Next articleلفات حجاب مزينة بالورود

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here