نصائح لتسهيل اندماج الموظّف بجهة العمل الجديدة


يحمل الانتقال إلى بيئة عمل جديدة تغييرات في حياة الفرد، التغييرات التي تتطلّب الكثير من الوقت والمحاولات للتأقلم، سواء مع زملاء العمل أو طبيعة المهام وثقافة مكان العمل. لتسهيل عمليّة التكيّف عند شغل وظيفة جديدة، نصائح مستمدّة من مستشار التوظيف والتطوير المهني عبدالعزيز التويجري.

طرق مساعدة في اندماج الموظّف الجديد بجهة العمل

بعض الشركات يضمّ برنامج تهيئة للموظفين الجدد

 

يقول المستشار التويجري إنّه “افي الأيّام الأولى من شغل الوظيفة، يُلاحظ الموظّف الجديد أن أعين الزملاء تراقبه؛ فهذه المرحلة تعرف بـ”مرحلة الاستكشاف”، وتخضع لتقييم التعامل والكفاءة. لذا، على الموظّف الجديد الحرص على البقاء مبتسمًا، وتحيّة الجميع”. ويضيف أن “بعض الشركات يضمّ برنامج تهيئة للموظفين الجدد، وهذا الأخير يختصر الوقت الضائع في بحث هؤلاء الموظفين عن إجابات لأسئلتهم”. ويتحدّث التويجري عن ثقافة العمل، التي يجب التعرّف إليها من الموظف الجديد خلال شهر أو شهرين، ما يُساعد حتمًا في فهم أشياء كثيرة لم يدركها عند بداية الانضمام”. وينبّه التويجري الموظّف الجديد من مشاركة الأفكار والمقترحات، انطلاقًا من خبراته السابقة، لأن الأفكار والمقترحات قد لا تناسب العمل الجديد. بالمقابل، يفيد طرح الأسئلة عن الحلول المطبقة سابقاً، والانتظار حتّى الإحاطة بالصورة الكاملة قبل إعطاء أي رأي أو حلّ. ومن نصائح التويجري للموظف الجديد: الابتعاد عن الأحلام وعن التصادم وعن فرض الرأي خلال الاجتماعات، مهما كان الرأي صائبًا. بالمقابل، يفيد طلب الدعم من المدير عند الحاجة، لأن الموظفين يتقبلون زملاءهم الجدد في وقت متأخّر. أضف إلى ذلك، تفيد تقوية العلاقة مع المدير، بدون تملق، مع الاجتماع إليه بصورة دوريّة للتعرف إلى توقعاته من الموظّف الجديد وأهدافه.

الابتعاد عن “الشللية” في مكان العمل

من المُفيد أن يبدي الموظّف الجميع الانفتاح على كل الزملاء

 

تشتمل نصائح التويجري الإضافيّة للموظف الجديد، على:

  • التعرّف إلى نظام (دورية) الفطور والغداء والوجبات الخفيفة والمشروبات، في حال الرغبة بمشاركة الموظفين المأكل والمشرب.
  • الابتعاد عن الموظفين السلبيين والنماميين، والحذر من الوقوع في أفخاخهم، والامتناع عن الحديث بصورة سلبيّة عن أي من الموظّفين أو عن المدير.
  • الانفتاح على الجميع، بعيدًا عن “الشللية”، وذلك لأن الموظّف الجديد ليس محيطًا بالصورة النمطية لأي مجموعة، وأن الانضمام إلى إحدى المجموعات قد يؤثّر سلبًا في السمعة.
    طلب المساعدة عند الحاجة لا يقلّل من قيمة الموظّف الجديد
  • طلب المساعدة عند الحاجة.
  • الحرص على الموازنة بين الحياة الخاصّة والعمل عن طريق تحديد رقم جوّال خاصّ بالعمل أو استخدام “واتساب أعمال”، الذي يمكن تثبيته في الجوّال، بالموازاة مع تطبيق “الواتساب” العادي، وذلك لأن غالبيّة جهات العمل تمتلك مجموعات عبر الـ”واتساب” للتواصل وتنفيذ الكثير من الأعمال من خلاله.
مستشار التوظيف والتطوير المهني عبدالعزيز التويجري

 





Source link

Previous articleحائل كنزاً أثرياً وتاريخياً
Next articleتيليغرام يضيف ميزات رائعة لنسخته المدفوعة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here