نموذج التاءات الخمس لإدارة الأموال الشخصيّة


يقول الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما إن “المال سيّد فاسد، إلّا أنّه خادم ممتاز”، فالمال هو وسيلة ضروريّة لتحقيق العيش الهانئ وسبل الرفاهية، بالتالي فإن الإدارة الماليّة هي مهارة وفنّ ينبغي تعمّلهما. في هذا الإطار، ابتكر الخبراء العديد من الطرق والاستراتيجيّات العمليّة المُساعدة في تحقيق الأهداف الشخصيّة الماليّة، بطرق أكثر سلاسةً. أحد هذه النماذج هو “التاءات الخمس” التي أشار إليها الكاتب الكويتي فيصل محمّد كركري، في كتابه الشهير “كيف تدير أموالك؟”.

5 مراحل في عمليّة إدارة الأموال

غلاف كتاب “كيف تدير أموالك؟” للكاتب الكويتي فيصل محمّد كركري

يستعرض الكاتب الكويتي فيصل كركري، في كتابه “كيف تدير أموالك؟” خمس مراحل مصنّفة بأنّها الأكثر أهمّية في عمليّة إدارة الأموال، هي:
1 التهيئة: يشير الكاتب إلى أهمّية التهيئة النفسيّة في إطار الإثراء، ضاربًا المثالين الآتيين؛ المثال الأوّل يتعلّق بشاب يعايش فترة طلاق والديه جرّاء أمور مالية، الأمر الذي سيجعله يخلص إلى أن المال مُدمّر للعلاقات والحياة الزوجيّة. في النتيجة، يُرجّح أن يقوم الشاب بصرف المال فور حصوله عليه ويتجنّب جمعه، ظنًّا منه أن ذلك سيضمن له عدم حدوث أحداث سيئة كالانفصال لاحقًا. في هذا المثال، يبدو واضحًا أن القناعة والتهيئة العقليّة لا تسمحان للشاب بفهم المال. المثال الثاني خاصّ بشابّ يرى تاجرًا غنيًّا، ويلاحظ كيف يصرف الأخير ماله في العطاء (الجمعيّات الخيريّة والبرامج الطلّابية والابتعاث الخارجي)، ويعيش تجربةً رائعةً مع أسرته. في هذه الحالة، سيفكّر الشاب في آلية حتّى يفهم المال، وسيعمل جاهدًا ليصل إلى هذا القدر من العطاء. بعكس المثال الأوّل، يسمح المثال الثاني بتكوين قناعة حول المال.

2 التقييم: تكمن أهمّية هذه المرحلة في فهم الوضع المالي الحالي، وتتطلّب استخدام أدوات التقييم، قبل الانتقال إلى موضع آخر. تتوافر اختبارات عدة لتقييم الوضع المالي، منها: الرضا المالي الذي يتمّ قياسه عن طريق بعض الأسئلة، مثل: “هل تحب وضعك الحالي؟ و”هل تشعر بالأمان؟” و”هل ترغب بالمزيد أم تشعر بالاكتفاء؟”… أمّا الطريقة الأخرى للتقييم فتقيس الاستقرار المالي أي المدّة التي يستطيع المرء العيش خلالها من دون شغل أي وظيفة، وانتظار الراتب.

بعد وضع الأهداف المالية، من الواجب رسم الخطط المناسبة لتحقيقها

3 الترتيب: بعد خطوتي التهيئة والتقييم، لا بدّ من وضع الأهداف المالية، ثمّ التخطيط المالي أي مرحلة اتخاذ القرار المالي، فرسم الخطط المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.

الادخار هو حفظ المال من الإنفاق

4 التوفير: المقصود بالتوفير هو الادخار أي حفظ المال من الإنفاق.

ما هو الاستثمار؟

5 التثمير: هي مرحلة الاستثمار التي تُعنى بكيفيّة زيادة المال وتنميته؟ الجدير بالذكر أنّه لا يمكن الحديث عن الإدارة الماليّة من دون التطرّق للاستثمار، فهذا الأخير يُمثّل الوسيلة التي يمكن من خلالها تنمية ما تمّ ادخاره من أموال على مرّ السنين.

الاستثمار هو كيفية زيادة المال وتنميته؟





Source link

Previous articleنصائح عليك معرفتها قبل زيارة أبرز الوجهات السياحية
Next articleصديقة ذكرى المُقرّبة وشاركت عادل إمام العديد من الأعمال.. معلومات عن كوثر رمزي بيوم ميلادها

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here